Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/8415
Title: دور التسويق الداخلي في تعزيز إدارة المعرفة
Other Titles: دراسة حالة مديرية اتصالات الجزائر -أم البواقي-
Authors: بوكاكرة, محي الدين
طلوش, فارس
Keywords: إدارة المعرفة
التسويق الداخلي
جودة المعرفة والإتصالات
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة أم البواقي
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أثر التسويق الداخلي بأبعاده (التدريب، التمكين، فرق العمل، الاتصال الداخلي)على إدارة المعرفة بأبعاده (الأفراد، إدارة المعلومات والتكنولوجيا،الرأس مال الفكري،فعالية المنظمة)، فلمدة بعيدة كان يتم التركيز على إدارة المعرفة في المؤسسة من خلال التقنيات والأدوات والموارد البشرية المستخدمة لجمعها وإدارتها ونشرها واستثمارها، دون التركيز على تحقيق الفعالية لها والإرتقاء بها من خلال الإدارة الجيدة للموارد البشرية، والتي تعتبر اليوم من أهم مصادر الميزة التنافسية في عالم الأعمال، حيث بينت الإختبارات التي تمت الفعالية التطبيقية لذلك سواء من خلال بحوث ذات صلة بذلك، وكذا من خلال الإختبار الذي تم على مؤسسة عمومية متمثلة في إتصالات الجزائر،فجميع أبعاد التسويق الداخلي لها أثر إيجابي وواضح على إدارة المعرفة في مؤسسة اتصالات الجزائر، وهذا ما إذا تم الأخذ بمتطلباته التقنية والتطبيقية، خاصة التدريب، التمكين، والقيام بمختلف الأنشطة ضمن فرق العمل، مع تحقيق إتصال الداخلي فعال.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/8415
Appears in Collections:قسم العلوم التجارية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة.pdf4,35 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.