Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/385
Title: أثر استخدام الأنترنت على أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشطة في القطاع السياحي
Other Titles: دراسة عينة من الوكالات السياحية في الجزائر
Authors: بوكفة, حمزة
جمام, محمود
Keywords: الإنترنت
الأداء
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
الوكالات السياحية
القطاع السياحي
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة أم البواقي
Abstract: منذ دخول الإقتصاد العالمي عصر المعلومات في نهاية القرن العشرين، وجدت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى للمنافسة وتحسين أدائها، نفسها أمام حتمية الاعتماد على المعلوماتية وتكنولوجيا الأنترنت في نشاطها، لما توفره من فرص ومزايا استراتيجية. إذ أحدث ظهور هذه التكنولوجيا وتوسع استخدامها تحولات عميقة في الميكانزمات الإقتصادية وطرق أداء الأعمال في عدة قطاعات اقتصادية أبرزها القطاع السياحي، الذي يعتبر قطاعا لا ماديا معتمدا بشكل كبير على المعلومات. حيث عرف هذا القطاع إعادة هندسة عمليات غير مسبوقة، بظهور فاعلين جدد وتذليل دور الوسطاء وتنامي التسويق المباشر وبروز السياحة الإلكترونية. تهدف هذه الدراسة لمعرفة أثر استخدام الأنترنت (استخدام الموقع الإلكتروني، التجارة الالكترونية. التعاون المؤسساتي. الاتصال الداخلي واليقظة الاستراتيجية) على أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشطة في القطاع السياحي، حيث تم توزيع استبيان على عينة من الوكالات السياحية في الجزائر باعتبارها مؤسسات صغيرة ومتوسطة، ثم عولجت البيانات المسترجعة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS . وقد أثبتت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لاستخدام الأنترنت على الأداء (المالي، التسويقي والتجاري) في المؤسسات المدروسة
URI: http://hdl.handle.net/123456789/385
Appears in Collections:قسم العلوم الاقتصادية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.