Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/3308
Title: أثر إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي على سلوك الشباب الجزائري
Other Titles: دراسة وصفية مسحية على عينة من شباب أم البواقي
Authors: كاتب, فارس
عقون, دنيا
زياد, إسماعيل
Keywords: الشبكات الإجتماعية
مواقع التواصل الإجتماعي:الفيسبوك: التويتر
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة أم البواقي
Abstract: تهدف هذه الدراسة التي تبنت نظرية الحتمية القيمية لعزي عبد الرحمن و الاستخدامات والاشباعات إلى الكشف عن أثر استخدام الشبكات الاجتماعية على سلوك الشباب الجزائري وتطبيقها من خلال الدراسة على عينة من مستخدمي الشبكات الاجتماعية لدى شباب مدينة أم البواقي و لقد تمحورت أسئلة الدراسة كالأتي: السؤال الرئيسي : ما أثر استخدام الشبكات الاجتماعية على سلوك الشباب؟ وأسئلة فرعية: ما هي أنماط و عادات استخدام الشباب الجزائري لمضامين الشبكات الاجتماعية؟ ما هي دوافع استخدام الشباب الجزائري لمضامين الشبكات الاجتماعية ؟ هل الجانب ألقيمي لمضامين الشبكات الاجتماعية يعكس السلوكات الحضارية و الثقافية الجزائرية و التي ينتمي إليها الشباب الجزائري ؟ هل مضامين الشبكات الاجتماعية أدت إلى خلق سلوكات جديدة لدى الشباب الجزائري؟ وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية فلقد اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين حيث توصلت الدراسة بان مستخدمي الشبكات الاجتماعية من الذكور وإناث يستخدمون الشبكات الاجتماعية و لا يوجد فرق كبير بينهما.و أن غالبية المستخدمين للشبكات الاجتماعية في الجزائر هي الشريحة العمرية من 20 إلى 24 و هي أكثر فئة مقارنة بغيرها و أغلبيتهم من المستوى الجامعي ، وأن أغلبية مستخدمي الشبكات الاجتماعية حددت فترة استخدامهم بأكثر من سنتين و بشكل يومي و أكثر من 3 ساعات حسب الوقت المفضل لديهم، كما أن الخدمات المفضلة لدى الشباب هي خدمة الدردشة ،كما أن الجوانب القيمية لمضامين الشبكات الاجتماعية تساهم في تعديل سلوكات الشباب الأخلاقية الدينية أو الاجتماعية مما يجعلهم مواطنين صالحين .كما تساهم مضامين الشبكات الاجتماعية في خلق سلوكات جديدة لدى الشباب تتماشى مع قيم المجتمع الجزائري و هذا ما يؤدي إلى تعزيز الهوية الوطنية لديهم و زيادة الرغبة في حب وطنه .
URI: http://hdl.handle.net/123456789/3308
Appears in Collections:قسم العلوم الإنسانية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.