Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/3150
Title: دور الرضا الوظيفي في تحسين أداء موظفي المؤسسات الجامعية
Other Titles: دراسة ميدانية على عينة من الموظفين الإداريين بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي
Authors: دحدوح, مريم
Keywords: الرضا الوظيفي
الأداء الوظيفي
المؤسسات الجامعيّة
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة أم البواقي
Abstract: تمت معالجة هذه الدراسة المعنونة بـ "دور الرضا الوظيفي في تحسين أداء موظفي المؤسسات الجامعية". بهدف الكشف عن العلاقة بين الرضا الوظيفي والأداء، وكذلك التعرف على أهم العوامل المؤثرة على مستوى الرضا الوظيفي. وهناك أسباب ذاتية وأخرى موضوعية دفعتنا إلى اختيار موضوع الدراسة ومن بينها: أ‌- الأسباب الذاتية: - الرغبة في دراسة مثل هذه المواضيع التي تهتم بدور الرضا الوظيفي. ومن جهة أخرى التعرف على مختلف العوامل التي تؤثر في رضا الموظفين بالجامعة. - تحسيس المؤسسات الجامعية بأهمية العنصر البشري، وبالتالي زيادة الاعتناء به من خلال توفير الظروف المناسبة لرفع درجة رضاه ومستوى أدائه. ب‌- الأسباب الموضوعية: - أهمية موضوع الدراسة لارتباطه بالرضا الوظيفي الذي أصبح يعد القاعدة الأساسية لتحفيز الموظفين، ودفعهم على أداء المهام الموكلة إليهم. - إبراز أهمية الموارد البشرية كعناصر للعملية الإنتاجية في المؤسسات. - إدراك الدور الذي يمكن أن يؤديه الرضا الوظيفي في تحسين الأداء وتخفيض معدلات التغيب وكثرة الشكاوي والإضرابات. - قابلية البحث للإنجاز والدراسة منهجيا ومعرفيا. - وفرة المراجع والكتب حول الموضوع المدروس وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ¢ تؤثر العوامل التنظيمية للمؤسسة الجامعية على درجة الأداء الوظيفي للموظف ، حيث أكدت النتائج أنّ ما نسبته ( 52.12 %) من الموظفين الإداريين غير راضون عدالة توزيع المهام . بالإضافة إلى ذلك فقد أقروا أنّ البيئة الداخلية لمكان عملهم تؤثر على أدائهم الوظيفي حيث بلغت نسبتهم( 84.04 %). ¢ هناك علاقة تربط الأجر والحوافز بالرضا الوظيفي وقد تكون هذه العلاقة ايجابية أو سلبية . فمن خلال دراستنا توصلنا إلى أنّ ( 56.38 %) من أفراد العينة غير راضون عن الأجر الذي يتلقونه، ولقد أقر ( 89.36 %)منهم أنّ أدائهم سيتحسن إذا رفع الأجر . ¢ تؤثر العوامل الشخصية للموظف على أدائه الوظيفي وهذا ما أكدته النتائج التي توصلنا إليها ، حيث أقر ( 58.50% ) من أفراد العينة بذلك . ومن بين هذه العوامل عدم القدرة على تحمل الضغوط وهذا ما صرح به ( 32.97 %) من المبحوثين . ¢ كلمّا كانت درجة الرضا الوظيفي للموظف كبيرة ، كلمّا زاد مستوى تحسين أدائه والعكس ومن خلال نتائج دراستنا توصلنا إلى أنّ درجة رضا الموظفين كانت متوسطة
URI: http://hdl.handle.net/123456789/3150
Appears in Collections:قسم العلوم الإنسانية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.