Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/13411
Title: واقع المرافقة النفسية للطفل التوحدي المدمج في المدرسة العادية
Authors: معمري, محمد
ناجي, عايدة
Keywords: التوحد
المرافقة النفسية
الدمج المدرسي
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي
Abstract: هدفت الدراسة إلى تقييم واقع المرافقة النفسية للطفل التوحدي المدمج في المدرسة العادية، حيث قام الباحث اعتمادا على التساؤل الرئيسي والتساؤلات الفرعية، ووفقا للتراث النظري بإجراء دراسة ميدانية للتعرف على اوجهالمرافقةالنفسية التي يحتاجها الطفل المصاب بالتوحد المدمج في المدرسة العادية ، من خلال إجراء عدة مقابلات مع العاملين بالمدرسة محل الدراسة، ثم عرضها وتحليلها ومناقشتهاباستخدام المنهج الوصفي . وقد اسفرت نتائج الدراسة بان واقع المرافقة النفسية للاطفال المصابين بالتوحد المدمجين في المدارس العادية مقبول نوعا ما في هاته الابتدائيات .وهذا يعود لأسباب ذاتية متعلقة بالفرد بحد ذاته وكذا أسباب بيئية مدرسية، وأخيرا أسباب اجتماعية أسرية، كلها عوامل تتداخل مع بعضها لتعطل السيرورة الطبيعية للطفل المصاب بالتوحد.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/13411
Appears in Collections:قسم العلوم الإجتماعية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة.pdf4,51 MBAdobe PDFView/Open
ملخص.docx206,32 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.