Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/11409
Title: أثر برنامج تعليمي حركي لتنمية صفة التوازن على الإدراك الحسي الحركي لدى تلاميذ التعليم الإبتدائي 9-10 سنوات
Other Titles: دراسة ميدانية على تلاميذ المدرسة الإبتدائية الشهيد بلغربي علي بأولاد حملة ولاية أم البواقي
Authors: خالد, علاقي
إسلام, زيد
أيوب, عباش
Keywords: التوازن
الإدراك الحسي الحركي
مرحلة الطفولة المتأخرة
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تنمية صفة التوازن على الإدراك الحسي الحركي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي، بهدف التطرق لهذه المرحلة السنية الحساسة. اعتمد الباحثان في هذه الدراسة على المنهج التجريبي ،باستعمال أدوات البحث التالية الاختبارات الحركية منها اختبارين في التوازن (اختبار التوازن الثابت،اختبار التوازن الثابت بأرجل عارية) واختبار في الإدراك الحسي الحركي (اختبار إدراك مسافة الوثب أماما للرجلين)، تمثل مجتمع البحث في تلاميذ التعليم الابتدائي (سنة الرابعة والخامسة ابتدائي)بأولاد حملة ولاية أم البواقي والبالغ عددهم 70طفل، أمّا الدراسة الميدانية فكانت 60طفل تمّ اختيارها عشوائيا من عدد التلاميذ المرحلة السنّية المختارة في الابتدائية. كما اعتمد الباحثان على بعض الأساليب التي تساعده في دراسته أثناء المعالجات الإحصائية مثل برامج المعالجة الإحصائية spss.26والتي ضمّت النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معاملات الارتباط، اختبار"ت ستيودنت" وتوصل الباحثان إلى أن البرنامج ألتعلمي الحركي المقترح ذو تأثير ايجابي وفعال في تنمية بعض القدرات التوافقية (التوازن) والإدراكية (الحس_حركية) لأطفال التعليم الابتدائي (09-10 سنوات).
URI: http://hdl.handle.net/123456789/11409
Appears in Collections:قسم التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة تخرج.pdf17,22 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.